البراق المحمدى


    خلق ضاع بين الناس

    شاطر
    avatar
    Admin
    مدير البراق المحمدي
    مدير البراق المحمدي

    ذكر عدد الرسائل : 755
    العمر : 31
    محل الأقامه : الأسماعيليه
    الحاله الاجتماعيه : خاطب
    ما هو هدفك في الحياه : نصره الاسلام والمسلمين
    تاريخ التسجيل : 15/04/2007

    نقاش خلق ضاع بين الناس

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 24, 2007 5:58 pm

    خلق ضاع بين الناس
    [size=21]أصبح غريبا في أرض الإسلام
    نادرا ما تجد من يتحلى به
    خلق أجاده الغرب و نجحوا فيه




    الإحسان




    ما هو الإحسان ؟
    هو الإتقان
    أن تتقن كل شيء
    هل هذا خلق ؟
    نعم بل من صميم أخلاق الإسلام
    أن تتقن عملك ، أن تتقن الكلام ، المعاملة ، ...
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم :
    (( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه))



    فضل الإحسان :
    يقول الله عز وجل :
    (( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ، والله يحب المحسنين))
    ((إن رحمة الله قريب من المحسنين))
    ((واصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ))
    ((إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنين))
    الله يحب المحسنين
    رحمة الله مع المحسنين
    معية الله للمحسنين
    (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة))
    جزاء المحسنين الحسنى و الزيادة رؤية الله عز و جل
    أبشر أيها المحسن برؤيته جل و علا لا حاجز بينك و بينه
    هل أحسستم بقيمة هذا الخلق ؟





    خلق الإحسان
    هو خلق يشمل الدين كله
    يقول عنه ابن القيم
    هو لب الإيمان ، وروح الإيمان ، وكمال الإيمان هذا الخلق خلق الإحسان
    لو جمعنا فضائل الأعمال كلها من صلاة و صيام و ذكر و قرآن لدخلت تحت الإحسان
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم :
    ((إن الله كتب الإحسان على كل شئ))
    أي أنك مطالب ومأمور بالإحسان ، في كل شئ ،
    ((إن الله كتب الإحسان على كل شئ فإذا قتلتم فأحسنوا القتل ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته))
    تأمّلوا الحديث و المَثل الذي اختاره نبينا عليه أفضل الصلاة و التسليم
    القتل و الذبح
    مطالبون نحن بالإحسان في هذه الأشياء
    لحظة إنهاء حياة دجاجة أطالب أنا بالإحسان فيها
    مثال لأمر لا يخطر على البال ليرينا شمول الإحسان لكل أمر من أمور الدنيا
    (( وليحد أحدكم شفرته ))
    دليل على الأخذ بأسباب الإحسان


    _________________
    انا الذي عاهدني خليلي ونحن بالسفح لدي النخيل ان لا اقوم الدهر في اكيل اضرب بسف الله والرسول
    avatar
    Admin
    مدير البراق المحمدي
    مدير البراق المحمدي

    ذكر عدد الرسائل : 755
    العمر : 31
    محل الأقامه : الأسماعيليه
    الحاله الاجتماعيه : خاطب
    ما هو هدفك في الحياه : نصره الاسلام والمسلمين
    تاريخ التسجيل : 15/04/2007

    نقاش رد: خلق ضاع بين الناس

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 24, 2007 5:59 pm

    صفة من صفات الله
    يقول الله تبارك وتعالى :

    ((الذي أحسن كل شئ خلقه ))
    تأمل خلقه تعالى و أخبرني هل يوجد أي اعوجاج ؟
    أي نقص ؟
    أي قصور ؟
    لن تجد
    ((فارجع البصر هل ترى من فطور ))
    كان من الممكن أن يجعل لنا الله الكون مثلا بلونين أبيض و أسود
    لكن انظر إلى جمال الدنيا و تعدد الألوان
    انظر إلى الإحسان في الخلق
    إنه بديع السماوات و الأرض
    انظر إلى نفسك
    يقول الله تبارك وتعالى :
    ((لقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم))
    انظر الى العينين ومكانيهما ، إلى اللسان و مكانه ، انظر الى جسدك
    انظر الى الحيوانات كيف أحسن الله خلقها بمختلف أنواعها
    ((الذى أحسن كل شئ خلقه ))
    تعلموا من الله وتحلوا بهذا الخلق الجميل
    يقول الله تبارك وتعالى :
    ((وصوركم فأحسن صوركم))
    (( وأحسن كما أحسن الله إليك))
    تعلم الإحسان من خالقك
    (( الله أنزل أحسن الحديث))
    أحسن الله خلق الكون ، وأحسن إليك ، وأحسن فى كتابه المنزّل عليك فأنزل فيه أحسن الحديث


    _________________
    انا الذي عاهدني خليلي ونحن بالسفح لدي النخيل ان لا اقوم الدهر في اكيل اضرب بسف الله والرسول
    avatar
    Admin
    مدير البراق المحمدي
    مدير البراق المحمدي

    ذكر عدد الرسائل : 755
    العمر : 31
    محل الأقامه : الأسماعيليه
    الحاله الاجتماعيه : خاطب
    ما هو هدفك في الحياه : نصره الاسلام والمسلمين
    تاريخ التسجيل : 15/04/2007

    نقاش رد: خلق ضاع بين الناس

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 24, 2007 6:01 pm



    [size=21]الإحسان فى العبادة
    كيف تحسن في العبادة ؟
    جاء جبريل للرسول صلى الله عليه وسلم فقال:
    أخبرني عن الإحسان :
    قال :
    (( أن تعبد لله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك))
    أن تصلي ركعتين لله و كأنه يراك و ينظر إليك
    ( و هو فعلا يراك و لكن المقصود أن تستشعر مراقبته و رؤيته لك )
    هل تستطيع عملها ؟ لم لا تجرب ؟
    لم لا تتذوق حلاوة أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم نكن نراه فإنه يرانا
    نستشعر مراقبته الشديدة لنا في كل خطوة من حياتنا ليس في الصلاة فقط
    أعلم أنه عز و جل مطلع علي في كل لحظة من لحظات حياتي
    في كل حركاتي و سكناتي
    وأنا أضحك ... الله مطلع علي...
    وأنا أتحدث إلى صديقي
    الله مطلع علي الآن وأنا أدخل حجرتي لأنام
    الله سيأخذ روحي الآن
    هل تستطيع أن تقضي و لو يوما من عمرك محسنا في كل شيء ؟
    مراقبا الله في كل شيء
    جربه و لن تندم
    جرب حلاوته


    الإحسان بالوالدين
    يقول عز و جل :
    ((وبالوالدين إحسانا))
    جاء رجل للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : - يا رسول الله أبايعك على الهجرة والجهاد ، فقال له النبي : هل من والديك أحد حي ؟ قال نعم : بل كلاهما ، قال : أتبتغى الأجر ؟ قال : نعم يا رسول الله قال : فارجع الى والديك فأحسن صحبتهما
    الإحسان ليس محدودا أو له نهاية فهو يشمل كل شيء
    كلما طبقته في أمور أكثر كلما ارتقيت أكثر
    حتى الله تعالى قال و بالواليدن إحسانا و لم يفصل و تركك تحسن بطريقتك
    كيف هي نظرة عينيك لهما ؟
    نبرة صوتك و أنت تحادثهما ؟
    ملامح وجهك ؟
    الإحسان حتى و أنت تقبل يدها
    بدل أن تكون قبلة بسرعة أو دون اهتمام
    امسك يدها و انظر إليها باهتمام
    ارفعها إلى شفاهك و قبلها بحنان و خفة




    الإحسان للبنات
    كلنا نعرف ذلك الحديث الذي يقول أن من أحسن إلى البنات كن له حجاباً من النار
    كيف أحسن إلى البنات ؟
    طريقة المعاملة
    نصيحتهن بحب و حنان
    إعانتهن على طاعة الله
    الأخذ بأيديهن
    انظر الى النبي صلى الله عليه وسلم وإحسانه الى فاطمة
    كانت لا تدخل عليه إلا و قام لها وقبلها من رأسها
    ترى كم من الآباء يفعلون ذلك مع بناتهم ؟
    برأيي أن أفضل الإحسان إلى البنات في قرننا هذا
    هو مصادقتها
    أن تصاحبها
    الكثير من البنات يخدعن بما يسمى الحب
    اسمع منها و اصبر عليها و احمها
    كن لها كالصديق و امددها بالحنان و املء فراغ العاطفة لديها



    الإحسان فى التحية
    يقول الله تبارك وتعالى :
    ((إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أوردوها))
    حتى عند التحية أنت مطالب بالإحسان
    إذا مد يده فمدها أنت أيضا و هزها بحرارة
    إذا ابتسم إليك رد عليه بابتسامة أوسع


    [/size]








    _________________
    انا الذي عاهدني خليلي ونحن بالسفح لدي النخيل ان لا اقوم الدهر في اكيل اضرب بسف الله والرسول
    avatar
    Admin
    مدير البراق المحمدي
    مدير البراق المحمدي

    ذكر عدد الرسائل : 755
    العمر : 31
    محل الأقامه : الأسماعيليه
    الحاله الاجتماعيه : خاطب
    ما هو هدفك في الحياه : نصره الاسلام والمسلمين
    تاريخ التسجيل : 15/04/2007

    نقاش رد: خلق ضاع بين الناس

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 24, 2007 6:01 pm

    الإحسان فى الجدال
    حتى عند اختلاف وجهات النظر

    يقول الله تبارك وتعالى :
    (( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ))
    سورة النحل
    كيف يكون ذلك ؟
    إن أبدى رأيا يخالفك لا تقل
    لا لا ما هذا الهراء ؟
    أو
    أنا معترض على هذا الحديث
    بل قل
    كلامك جميل و لكن أنا عندي رأي قد يختلف قليلا عن رأيك
    أو
    أوافقك الرأي و لكني أرى من وجهت نظري
    انظر للنبي صلى الله عليه وسلم كيف يجادل بالتى هى أحسن :
    جاءه عتبة بن ربيعة فقال : يا ابن أخي إنى عارض عليك أمورا
    فقال له النبي : قل يا أبا الوليد فإني أسمع
    فعرض عليه أشياء سخيفة جدا ، عرض عليه أموالا ، وأن يتزوج من أجمل فتيات قريش ، وأن تكون له العزة والمكانة ، وأن يعالجوه إذا مرض كل ذلك في سبيل أن يترك ما يدعو إليه
    فقال له النبي : أفرغت يا أبا الوليد
    قال : نعم
    قال : فاسمع مني… ثم أكمل كلامه علي أفضل الصلاة و التسليم
    لم يقل له
    كلامك هذا هراء و ليس له أي أساس من الصحة
    أو
    أنا معترض أشد الاعتراض على هذه السخافة
    بل
    انتظر حتى يكمل كلامه و لم يقاطعه
    ثم
    أبدى رأيه بهدوء و أدب
    من منّا يتعلم من هذا الخلق و يقتدي بنبينا محمد صلى الله عليه و سلم؟؟
    جدال بالحسنى
    بعيد عن العصبية
    قارنه
    بالعديد من متديني هذا الزمان
    إذا جاء و تحدث عن الدين
    و دعى إلى الله
    تحدث بوجه عبوس
    ثم إذا لم يأيده الطرف الآخر
    ثار و تعصب
    بعيد أشد البعد عن الهدوء
    لم يحترم من أمامه
    و رآهم على أنهم أقل منه
    و كيف يصلون إلى مرتبته و هو الزاهد العابد
    و هم مجرد فجرة فسقة لا يعرفون شيئاً
    !!!
    ليتنا نتعلم عن رسولنا صلى الله عليه و سلم




    _________________
    انا الذي عاهدني خليلي ونحن بالسفح لدي النخيل ان لا اقوم الدهر في اكيل اضرب بسف الله والرسول
    avatar
    Admin
    مدير البراق المحمدي
    مدير البراق المحمدي

    ذكر عدد الرسائل : 755
    العمر : 31
    محل الأقامه : الأسماعيليه
    الحاله الاجتماعيه : خاطب
    ما هو هدفك في الحياه : نصره الاسلام والمسلمين
    تاريخ التسجيل : 15/04/2007

    نقاش رد: خلق ضاع بين الناس

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 24, 2007 6:03 pm


    الإحسان للزوجة
    يقول الله تبارك وتعالى :
    (( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ))
    سورة النساء
    يقول العلماء فى تفسيرهم لهذه الآية
    إنه ليس معناها أن تعامل المرأة معاملة حسنة إذا هي أحسنت لك
    و لكن معناها أن تحسن لها و لو أسائت هي لك



    الإحسان لها فى المسكن
    مثلا
    كل زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم كنّ يسكنّ بجوار المسجد النبوي
    - منطقة صحراوية -
    فلما تزوج بأمنا ماريا المصرية
    أسكنها النبي فى مكان يسمى " العوالي "
    مكان كله خضرة وزرع حتى يتناسب مع طبيعة منطقة النيل التي كانت تعيش بها أمنا ماريا
    رضي الله عنها
    أترى إحسان النبي فى اختياره مسكن الزوجي
    وهو المنشغل بإصلاح أمة و قيادتها
    و لكنه مع ذلك انتبه لأمر كهذا الأمر
    فالإحسان يشمل كل شيء حتى الطلاق يشمله الإحسان

    الإحسان في السمع
    يقول لله تبارك وتعالى :
    ((الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ))
    سورة الزمر
    ماذا ستختار لأذنك
    لا تسمع أذنيك كلاما هابطا ، كلاما بذيئا ... كلاما ليست له قيمة
    أسمعها كلاماً راقياً



    الاحسان في الدراسة
    أن تدرس بجد
    و تأخذ الشهادة و أنت تستحقها
    قبل المذاكرة اختر مكاناً مناسباً للدراسة
    بعديا عن الإزعاج
    أحسن في اختيار مكان المذاكرة
    ثم أحسن في المذاكرة




    إحسان ربة البيت فى منزلها
    أن تحسنين أختي
    في ترتيب البيت و تنظيفه
    في طهي الطعام
    في تربية الأولاد
    كلما أتقنت أكثر في عملك المنزلي كلما ارتقيت في احسانك












    _________________
    انا الذي عاهدني خليلي ونحن بالسفح لدي النخيل ان لا اقوم الدهر في اكيل اضرب بسف الله والرسول
    avatar
    Admin
    مدير البراق المحمدي
    مدير البراق المحمدي

    ذكر عدد الرسائل : 755
    العمر : 31
    محل الأقامه : الأسماعيليه
    الحاله الاجتماعيه : خاطب
    ما هو هدفك في الحياه : نصره الاسلام والمسلمين
    تاريخ التسجيل : 15/04/2007

    نقاش رد: خلق ضاع بين الناس

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 24, 2007 6:04 pm

    الإحسان مع الحيوان
    لتتعلم جماعات الرفق بالحيوان من النبي صلى الله عليه وسلم

    جاء في الحديث الذى رواه الإمام مسلم فى مسنده
    أنه بينما رجل قد أضجع شاته
    أي أنامها لكي يذبحها
    ثم أخذ شفرته يحدها
    فقال له النبي صلى الله عليه وسلم " أتريد أن تميتها مرتين ؟
    فقال : وكيف ذلك ؟
    قال : هلاّ أحديت شفرتك ثم أضجعتها ؟
    انظر إلى عظمة هذا الدين الذي يطبق في كل أمر من حياتنا
    نعم حتى في الحيوان
    نحن مطالبون بالاحسان




    الإحسان فى مهنتك
    ليتنا نجد منتجا و قد كتب عليه " صنع في دولة مسلمة "
    فنعلم أن من أنتجه مسلم
    و ندرك أنه لابد و أنه أحسن في صناعته فنشتري ذلك المنتج معتزين بكونه صنع في بلد مسلم
    ليتنا
    الواقع
    أنك لو علمت أن هذه السيارة مثلاً ركبت( و ليس صنعت )في بلد مسلم
    يعتريك على الفور شك من جودتها
    و تحذّر الجميع من شرائها
    ( إياك أن تشتريها !! )
    ( اشتري المنتج الإيطالي فهو أضمن !!! )
    لماذا ؟؟
    لأنهم محسنون متقنون
    أما
    نحن
    فـ.... !!!
    أرأيت كيف يمكن أن يكون المسلم نموذجا سيئا للمسلمين ؟
    و قد بلغ الأمر بالأجنبي الذي اعتنق الإسلام أن قال :
    الحمد لله أني قد أسلمت قبل أن أرى المسلمين ، لأن أخلاقنا وطبائعنا ليس لها علاقة بالإسلام .



    _________________
    انا الذي عاهدني خليلي ونحن بالسفح لدي النخيل ان لا اقوم الدهر في اكيل اضرب بسف الله والرسول
    avatar
    Admin
    مدير البراق المحمدي
    مدير البراق المحمدي

    ذكر عدد الرسائل : 755
    العمر : 31
    محل الأقامه : الأسماعيليه
    الحاله الاجتماعيه : خاطب
    ما هو هدفك في الحياه : نصره الاسلام والمسلمين
    تاريخ التسجيل : 15/04/2007

    نقاش رد: خلق ضاع بين الناس

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 24, 2007 6:05 pm

    الإحسان فى الحرب
    يقول النبي صلى الله عليه و سلم للجيش فى غزوة مؤتة عند خروجهم
    انطلقوا باسم الله ، على ملة رسول الله ، لا تقتلوا شيخا فانياً ، لا تقتلوا امرأة ، لا تقتلوا صغيرا ، لا تقتلوا رضيعا ، لا تهدموا بناءا ، لا تحرقوا شجرا ، لا تقطعوا نخلا ، و أحسنوا إن الله يحب المحسنين
    جيش محسن
    و يتجرأ البعض و يتهم المسلمين بالإرهاب







    بقي أمر في الإحسان
    قد تعترض على كلامي
    و تقول
    لماذا تطالبني بالإحسان ؟
    كيف تريد مني أن أكون الوحيد الذي لا يرمي ورقة في الشارع
    و الجميع يرمي
    و كأن ورقتي إن لم ترمى ستبقي الشارع نظيفاً
    سأرد عليك بحديث لنبينا محمد صلى الله عليه و سلم
    لا تكونوا إمّعه ، تقولون : إن أحسن الناس أحسنا ، وإن ظلموا ظلمنا ، ولكن وطنوا انفسكم فإن أحسن الناس أحسنوا ، وإن أساءوا لا تظلموا
    وطنوا أنفسكم: أي اضبطوا أنفسكم وأخلاقكم
    هذا هو المسلم المتفرد الذى يضبط نفسه وخلقه ، و لا يقول أنا جزء من هذه البيئة فأفعل ما يفعلون و أترك ما يتركون
    و كما يقول المثل
    كن أنت التغيير الذي تريد أن تراه في العالم
    هذا و الله أعلم
    وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




    محاضرة أ. عمرو خالد عن الإحسان










    _________________
    انا الذي عاهدني خليلي ونحن بالسفح لدي النخيل ان لا اقوم الدهر في اكيل اضرب بسف الله والرسول

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 12:18 am